ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر....

اذهب الى الأسفل

ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر....

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الإثنين أكتوبر 12, 2009 7:39 am






ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر
(View 2 ) 12:42 - 12 10 2009



ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر

المحلمية هذه القبيلة العربية الكبيرة والواسعة الإنتشار ومعها ابناءها من المحلمية والراشدية والمخاشنية والمنيزل وغيرهم جاء الكثير من المؤرخين القدامى والحداث منهم على ذكر هذه القبيلة العربية العريقة و يعرف أبناؤها (ببنو محلّم) وفي منطقة تعرف بإسمهم المحلمية أو (بيث محلم) 1 كما ذكرت في كتاب طور عبدين للأب برصوم هذه التسمية التي أطلقتها الكنيسة السريانية على منطقتهم في القرن السابع كما جاء على لسان داوود الحبسناسي في كتابه (حياة ابن المنذر الزيتوني)2.
وعرف اسم (بنو محلم) من خلال جدهم محلم أحد بطون بني شيبان الهامة . وهم بنو " محلّم ومرة وابي ربيعة والحارث كما قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب 3.

وكانوا ممن وقف الى جانب بني مرة في حربها مع تغلب والتي عرفت بحرب البسوس كما قال أبو عمرو الشيباني في شرحه للمعلقات التسع : "محلم الشيباني وقف في الحرب مع بكر ضد بني تغلب ، وكذلك آل مرة بن ذهل قاتلوا كليب بن ربيعة قتله جساس بن مرة وابني ربيعة إنما هما حيا بكر وتغلب فهم أبناء ربيعة بن نزار بن معد " 4.
و لمع إسمها بشكل جلي في صدر الإسلام من خلال حركات الخوارج التي كان يقودها أبناءها في جبل الطور بالقرب من ماردين ودارا ضد الخلافتين الاموية والعباسية مثل سعيد بن بهدل الشيباني والضحاك بن قيس المحلمي وسكين المحلمي الشيباني وابراهيم بن حجر المحلمي 5 وغيرهم كثر كما قال ابن خلدون : " "وشيبان بن ذهل بن ثعلبة، بطون ثلاثة عظيمة، وأوسعها وأكثرها شعوبأ بنو شيبان. وكانت لهم كثرة في صدر الإسلام شرقي دجلة في جهات الموصل. وأكثر أئمة الخوارج في ربيعة منهم، وسيدهم في الجاهلية مرة بن ذهل بن شيبان" 6 .

وبدأ هذا الإسم يقل إشعاعه بعد وصول بني العباس إلى الخلافة ومعهم المستبدين في حكمهم أمثال بنو حمدان الذين قضوا على أغلب حركات الخوارج في جبل الطور ومنطقة ماردين وإستولوا على ماردين ودارا وأسقطوا دولة بنو الشيخ بن مرة الشيباني المتوارثة هناك 7 .
وورد ذكرهم عام 1005 هجري على لسان البدليسي في كتابه شرفنامة حين عدهم من أعمدة قبائل حصن كيف 8 ولكنه لم يتوسع في الحديث عنهم لا من بعيد ولا من قريب لأن كتابه كان يتحدث عن تاريخ الأكراد فقط .

وذكرهم القس إدة الباسبريني في أحاديثه كما جاء في كتاب طور عبدين للأب برصوم عندما قال : " في عام 1460 ميلادي استولى الأتراك آل حسن بك الطويل على القلعة الجديدة (كانت للمحلمية) وطردوا منها المحلمية وهناك قلعة أخرى لهم في باسبرين ذكرها ألقس اده الباسبريني عام 1452 وتدعى قلعة المحلمية وفي سنة 1643 ميلادي استولى الأمير التركي ابن خليل الطويل على قلعة هيثم وجمع إليه أعداد كبيرة من المحلمية والجارودية (بنو الجارود) ويازيدية أكراد وهاجموا الأمير أبن نطفة"9 .
وذكرهم ايضا المفتي عبد السلام المارديني في القرن الثاني عشر الهجري في كتابه تأريخ ماردين على أنهم من القبائل الهامة التي وقفت إلى جانب قوات صلاح الدين الأيوبي الفاتحة مع غيرها من القبائل عندما دخل منطقة ماردين محرراً 10 .
وأتى على ذكرهم الرحالة البريطاني القس اندريوس باري عام 1895 ميلادي بعبارة : وهناك عرب في ديار بكر يسمون (محلمية) ، نسبة إلى اللهجة المحلمية التي يتكلمون بها ، وأكثرهم يعيشون في ماردين وما حولها وفي القرى القريبة من مديات أيضاً11، وبالطبع ما ذكره القس اندريوس من أنهم سموا محلمية نسبة إلى لهجتهم المحكية هذه مغالطة ، لأن اللهجة تنسب إلى جنس من يتكلم بها ، لا أن ينسب من يتكلم بها إليها .

ولقد قال عنهم أيضا السير مارك سايكس في بداية القرن الماضي و في كتابه "الإرث الأخير للخليفة" : " ويتكلم المحلميون لغة عربية غريبة ، وكان لهم تاريخ مميز ، وترتدي نسائهم اللباس الأحمر ولا يتحجبن بالكامل "
ويضيف السير مارك سايكس في كتابه وعلى لسان ابراهيم باشا أحد آغوات الأكراد الذي كان يرافقه والذي كان مصدر معلوماته "إنَّ المحلمية الآن هم من الجنسين العربي والكردي وبعض النصارى الذين دخلوا الإسلام " 12، وهذا غير صحيح لأن لفظة محلمي لا تطلق إلا على من هو من جنسهم بالإضافة الى العشائر العربية المقيمة معهم في نفس المنطقة مثل الراشدية والمخاشنية والمنيزل . ولا تقال للتركي أو الكردي أو السرياني حتى وإن عاش بينهم ولو نظرنا الى مصور منطقة المحلمية لوجدنا أنها منطقة تتكون من هؤلاء العرب فقط ولا وجود لقرى أخرى غير عربية بين قراهم ولا يعيش في قراهم إلا قلة من السريان والأكراد وهم موجودون في قريتي حبس الناس وقسطلونة وأعدادهم قليلة جدا ويوجد قريتين مسيحييتين هما (قلت وبافاوا) أهلها عرب ولغتهم عربية وهم من نصارى تغلب ولكن لا يقال لهم محلمية .



وهذا ماأشار إليه الدكتور حسن شميساني في كتابه مدينة ماردين بقوله : "مهما تعددت الآراء واختلفت فإن العنصر الكردي المتكلم باللغة الكردية قد حل بأرض ماردين كما حل بغيرها من أراضي الجزيرة .. واختلط بالسكان الأصليين من نصارى ومسلمين وامتزج معهم ومع مرور الزمن استطاع أن يفرض ما هو عليه من معتقدات وتقاليد وينجح في التالي في إضفاء الصبغة الكردية على بعض من هذه المجموعات السكانية ، في حين استطاعت المجموعة العربية أن تحافظ وسط هذا الإختلاط على عنصريتها ولم تختلط بهم ولا بغيرهم "13وهذا أكده البروفسور التركي Hamdi KARA في كتابة ( ثقافة منطقة ماردين): " إنَّ اكبر تجمع للعرب السنة في بلادنا (أي في تركيا ) موجود في منطقة ماردين وهم عرب اقحاح ويعرفون بالمحلمية ويتكلمون بالعربية, ويعيشون غالباًً غرب طريق ميديات – نصيبين ، و جنوب طريق ميديات – الصور، وينقسمون إلى منطقتين هما المحلميون الموجودون قرب ميديات والمحلميون الموجودون قرب الصور و هذه القرى (لا تختلط بالفئات العرقية الأخرى) ".14

وآخر ما كتب عن المحلميه هو للدكتور سهيل زكار نائب رئيس إتحاد المؤرخين العرب بقوله في تقديمه لكتاب المحلمية هوية عربية : " لقد تمتعت بدراسة تأريخ قبيلة المحلمية ..وفي الكشف العلمي الموثق عن تأريخ ونسب أبناء المثنى بن حارثة الشيباني وأحفاده... وإني أتطلع إلى أن أسهم في القريب العاجل في دراسة عن جميع قبائل بكر وخاصة شيبان وتغلب ذلك أن المحلمية فرع من شيبان .
ويعد الدكتور سهيل زكار من المحققين الكبار المشهود لهم بالكفاءة 15 .

عبدالقادر عثمان
.

-------------------------------------
المراجع المعتمدة

1 - برصوم ماراغناطيوس - تاريخ طور عبدين ص 198
2 - داوود الحبسناسي - حياة ابن المنذر الزيتوني ص 503
3 - ابن حزم - جمهرة انساب العرب ص321
4 - ابو عمرو الشيباني -شرح المعلقات التسع ص 55
5- خليفة بن خياط - تاريخه -ج2 ص 568 - الطبري - تاريخ الرسل والملوك ج6 ص 216
6 - المسعودي - مروج الذهب ج1 ص 304 - سعيد الديوة جي تاريخ الموصل ص 19 .
7- المسعودي - مروج الذهب طبعة القاهرة 1958 - حسن شميساني - مدينة ماردين ص 70- 71
8 - البدليسي - الشرفنامة ص 310 ( عندما ترجم الكتاب من الفارسية الى العربية كتبت في الترجمة محلبي بدلأ من محلمي ولكن المفتي عبدالسلام كتبها محلمي كما هي ومع القبائل ذاتها التي ذكرها البدليسي )
9 - سياحة الأب إدة السبريني - تاريخ طور عبدين - برصوم ص 208
10 - المفتي عبد السلام المارديني - تاريخ ماردين ص 301
H . O Parry - Six months in Syrian monstry London 1895 p.23 - 11-
12 - Mark Sykes - 'The Caliph’s Last Heritage', p.578 - 84 وعنه نقل محمد أمين زكي .
13 - د .حسن شميساني - مدينة ماردين ص 347
14- Hamdi Kara - Mardin ?lindeki Kültürel Cekicilikler ، p 90 - 91
15 - د. سهيل زكار -المحلمية هوية عربية - ص14 ..

المصدر الملتقى المحلمي الثقافي




ahmad mardli Syria


_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى