يهود سوريا....من موقع يكوبيديا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يهود سوريا....من موقع يكوبيديا

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الإثنين ديسمبر 21, 2009 6:48 am



[b]يهود سوريا
أو اليهود السوريون ينقسمون إلى قسمين أساسيين:


  • القسم الأول هم اليهود السفارديون و هم اليهود الذين هاجروا من الاندلس بعد سقوطها في يد الأسبان و قد قدموا حوالي عام 1492م.

  • القسم الثاني هم اليهود الذين سكنوا سوريا منذ عدة ألاف من السنين و قبل قدوم تلك الهجرة اليهودية الاندلسية.
يوجد أقدم كنيس يهودي في سورية في منطقة جوبر شرق دمشق.

تجمعاتهم

كان لليهود تجمعات في عدة مدن سورية لكن أكبر تجمعاتهم كانت في مدن دمشق و حلب و القامشلي و درعا.كما توجد حارة لليهود في دمشق تقع جنوب شرق مدينة دمشق القديمة.

اليهود السوريون المعاصرون

في بداية القرن العشرين هاجرت أعداد كبيرة من اليهود السوريين إلى الولايات المتحدة الأمريكية و أمريكا الجنوبية و الوسطى خصوصاً إلى البرازيل و المكسيك بحثاً عن فرص أفضل للعمل حالهم حال سوريين مسلمين و مسيحيين هاجروا في نفس تلك الفترة إلى القارة الأمريكية.
بعد إنشاء دولة إسرائيل عام 1948 م هُجّر "قسريا" عدد كبير من اليهود السوريين إلى إسرائيل لكن رغم ذلك قد بقي بعض اليهود في سوريا مقارنة بدول مجاورة حتى عام 1994م حيث كان من الصعب عليهم مغادرة سوريا قبل ذلك العام, و عند السماح لهم بالهجرة تقدمت اعداد كبيرة منهم بطلبات للهجرة فهاجر معظمهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية. يشكل اليهود السوريون حالياً جالية كبيرة تتركز في بروكلين في نيويورك حيث يبلغ تعدادهم في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 4 آلاف نسمة.
يجدر بالذكر انه لا زال في سوريا بضعة مئات من اليهود في دمشق و حلب إضافة لبضعة عشرات في مدينة القامشلي. و قد شارك رئيس الطائفة اليهودية في سوريا في تشييع جثمان الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد عام 2000م.
اليهود في سوريا:تاريخ طويل بداء بعد هجرتهم من الاندلس وسكنوا في حلب الشهباء لانها كانت المركز الصناعى واسسوا صناعه الذهب وسكنوا في منطقه الجمليه ولهم كنيس خاص بهم وهناك كنيس اخر يدعى السموءل وقد هاجروا من سوريا بعد قيام إسرائيل والباقى عاش في سوريا بكامل المواطنه والحريه الدينيه بدون اي تمييز—أين المصدر على هذا الكلام , اليهود كانوا لفترة طويلة ممنوعين من السفر أو حتى مغادرة مدينتهم دون تصريح ولا يؤدون الخدمة الالزامية في الجيش السوري حتى الآن—ولكن الكثير منهم هاجر إلى أمريكا والى بنما فيما بعد واما املاك اليهود في سوريا مازالت قائمه ولا أحد يعتدى عليها





[/b]

_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى