يهود اليمن....نفس المصدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يهود اليمن....نفس المصدر

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الإثنين ديسمبر 21, 2009 6:55 am


يهود اليمن (عبرية: תֵּימָנִים تيمانيم، مفردها: תֵּימָנִי تيماني) وهم اليهود الذين عاشوا وانحدروا من اليمن (عبرية: תֵּימָן أي أقصى الجنوب)، أو من المناطق التي تقع في جنوب غرب الجزيرة العربية.
بدأت علاقة اليمن باليهودية في عهود قديمه قبل الميلاد في عهد النبي سليمان حين امنت الملكه بلقيس بالله وامن معها شعبها وكذا حمل إبناها اليهودية إلى الحبشة. كذا الملك تبَّع اسعد الذي آمن واتبعه اليمانيون. وقد بقيت اليهودية حتى بعد مجئ الإسلام حيث دخل بعضهم الإسلام و بقي بعضهم على اليهودية. يمتاز يهود اليمن عن غيرهم من أهل اليمن بانهم لا يضعون الخنجر اليمني الشهير "الجنبية" ويعود ذلك إلى انهم "يعتبرون أهل ذمة" فلا يصح لهم ان يتسلحوا فتوارثوا هذه العادة عبر الأجيال رغم انهم أمهر من يصنع الخناجر. ويعتبر اليهود اليمنييون من أكثر الطوائف تمسكا بتعاليم التوراة ويختلفون في مذهبهم عن سائر اليهود السفارديين والمزراحيين ويمكن عدهم من فئة الارثوذكس من حيث تمسكهم بالتلمود. ويتكلم اليهود اليمنييون العربية كلغة دائمة والعبرية كلغة دينية وتميزون في لغتهم العبرية بإضافة الاحرف العربية مثل الثاء والجيم والطاء والظاء والصاد والضاد والذال والغين وذلك بإضافة نقط للحروف العبرية ولا غيرهم من اليهود ينطقون بها سواهم. كما يعرف اليهود اليمنيون بجمال تلاوتهم للتوراة من حيث النطق السليم للحروف العبرية إضافة للحن اليمني الذي يضفونه على تلاوتهم كما انهم يقرأون التوراة بالعبرية والارامية والعربية ويستخدمون الاحرف العبرية في الثلاث.وهذه نموذج للقراء من الوصايا العشر. العشر




محتويات







//


الهجرات اليمنية

لقد قام أهل اليمن بهجرات ضعيفة و متباعدة إلى خارج اليمن حتى قبل وصول الإسلام إليها، فقد إتجه أغلبهم إلى بلاد الشام وبلاد فارس على فترات متتابعة واستقروا فيها و وجود الديانة اليهودية في إيران ماهو دليل إلا انتشار اليمنيين سابقا في تلك البلاد .

التاريخ المعاصر ليهود اليمن

قل عدد اليهود بعد قيام دولة إسرائيل حيث كان تعدادهم ما يقارب ال 60000 وقد هاجر معظمهم بعد ان باعوا جميع ممتلكاتهم إلى إسرائيل خلال عملية بساط الريح حيث هاجر فيها حوالي أربعين الف يهودي .إلا أن بعضهم هاجر إلى بريطانيا وأمريكا. وقد بقيه أعداد قليلة تقدر ثلاثمائة شخص إلى يومنا هذا يتواجدون بكثرة في مدينة ريدة و قرب صعدة وكثير منهم لا يعترف بضروره قيام دوله لليهود لأنها مخالفه للتوراة حسب قولهم. و قد توفي الحاخام الأكبر ليهود اليمن الحاليين (أو العيلوم بحسب تسمية يهود اليمن) يعيش بن يحيى في 6/4/2007م وخلفه من بعده ابنه يحيى بن يعيش بن يحيى. يتجمع اليهود اليمنيون في إسرائيل في مدينة ريهوفوت(ريحوفوت).

مناطق تواجدهم سابقا في اليمن

تواجد اليهود في مدن و قرى عديدة من بينها :


  • حاشد خاصة في ناحية ظليمة.



  • في مدينة حجة خاصة منطقة جبل عمرو .

  • مدينة إب في حارة الجاءه شرق جنوب المدينة.


  • وفي جبله خصوصا في حارة المكعدد،

  • وفي قضاء النادرة سكنوا قرية مجاورة اسمها حجزان وكان يشاركهم فيها بعض السكان المسلمين،

  • وفي مدينة عدن كان معظمهم في حي كريتر.و كان عدد يهود عدن عام 1955 حوالي خمسة آلاف نسمة.

  • أما في محافظة شبوة في منطقة حبان وحدها كان يوجد 700 يهودي.

  • وفي ريمه في قرى كثيره منها قرصب وبني حوشب

  • وفي حضرموت كان اليهود في سيؤن وتريم والمكلا والشحر وكانو امهر صناع الخناجر الحضرمية واللآزر الحضرمية والتعرف بالسباعية حيث كانو امهر حائكوا هذه الاقمشة علما ان عدد من اليهود كانو كتبة في بلاط السلاطين واطباء ومستشارينولم يعد في اليمن الجنوبي اي يهود الا ما ندر واغلبهم ذهب إلى إسرائيل بينما اسلم الكثير منهم وخصوصا يهود يحضرموت.

يهود صنعاء

كان يهود صنعاء يتركزون في حي يسمى "قاع اليهود" وهو مقسم إلى 20 حارة في كل حارة كنيس أو إثنين. الذي أصبح اسمه حاليا "قاع العلفي" حيث توجد فيه مبنى أمانة العاصمة حاليا و وزارة الخارجية سابقا. و قد كان في صنعاء عام 1930 فقط حوالي 39 كنيسا يهوديا.

مهنهم

أيضا امتهن يهود المدن المهن الحرفية و اليدوية من تجارة و حدادة و نجارة و أعمال الجص وصنع الأحذية ومشغولات فضية وذهبية و الدباغة. وفي الأرياف كانوا يعملون إضافة إلى ما سبق في الزراعة والفلاحة ويملكون الأراضي، ولكنهم عموماً يميلون إلى التجارة.والزراعة

يهود اليمن حاليا

لليهود في اليمن حاليا كنيسان ومدرستان خاصتان في ريدة و خارف. وقد تركت محافظة صعدة آخر العوائل اليهودية و كان عددهم 45 شخصا عام 2007 بعد تهديدات من جماعة بدر الدين الحوثي حيث انتقلوا إلى صنعاء [1].
ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية فان عدد اليهود المتبقيين في ريدة بلغ في فبراير 2009 نحو 260 شخصا، حيث يعيشون في حالة من الخوف نتيج عنها اغلاق كنسهم الثلاث ومدرستاهما، عندما قام يمني متطرف بقتل يمني يهودي بدعوى "أن على اليهود اليمنيين إشهار إسلامهم، أو مغادرة البلاد؛ وإلا فإنهم سيتعرضون للقتل".[2] وكان القتيل هو أخ كبير حاخامات يهود اليمن و وقد اعلنت السلطات اليمنيه ان القاتل مختل عقليا ,و لم يتم اعدامه وتكثر الروايات فبين من يقول انه لم يعدم لكونه بالفعل مختل عقليا وبين من يذكر انه لم يعدم نتيجة لقوة القبيلة التي ينتمي لها ونفوذها, يذكر ان القاتل هو طيار سابق , وفي الاسبوع التالي لعملية قتل شقيق الحاخام قامت اسرائيل بعملية سرية داخل الأراضي اليمنيه قامت خلالها بعملية اخلاء لعائلتين من يهود اليمن يتراوح عددهم ما بين 10 - 16 شخص وتم نقلهم إلى إسرائيل .

_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى