خالد داود يوسف كتب عن الفينيقيين ...آراميون..نقلاً عن كلُنا سريان

اذهب الى الأسفل

خالد داود يوسف كتب عن الفينيقيين ...آراميون..نقلاً عن كلُنا سريان

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الثلاثاء يناير 05, 2010 4:29 am

الفونيقيون آراميون

قبل ايام كنت قد قراءت على الموقع مقالة منقولة بعنوان اصل الفينيقين ولهذا طاب لي ان انقل مقالة منشورة على صفحات مجلة المشرق لسنة 1964 م والعدد 58 للاب المرحوم الخوري اسحق ارملة السرياني يوضح بادلة عن اصل الفينيقين فكتبتها لغرض نشرها لكي يطلع عليها كل من يريد المعرفة والاستفادة من اراء اصحاب البحوث او نقدها بروح علمية وبادلة لكي نستزاد جميعا من المعرفة. مع خالص تحياتي للجميع .

الفونيقيون آراميون
بقلم الخوري اسحق ارملة السرياني
لاشك في الفينيقين اجداد اللبنانين الميامين ليسوا بكنعانيين ، بل هم فينيقيون آراميون سريانيون وندعم قولنا بتسعة آدلة:
1ًـ اسمهم الفينيقي . فانه مهما تضاربت الآراء في تخريجه وتاويله فان اقربها الى الحقيقة ما رجحه افاضل اللغويين اذ قالوا انه الظ ارامي مشتق من ܦܢܩ ومعناه تقلب في خفض من العيش وامعن في الترف والسعة.وهذا الترجيح يشير اليه الكتاب الكريم (قضاة 18/7 ) بقوله ان الرجال الخمسة ساروا الى لابيش وراوا الشعب الذين بها ساكنين مطمئنين وليس من يزعجهم في ارضهم ولا من يتسلط هناك . وكان بعيدين من الصيدونيين وليس لهم بينهم وبين احد علاقة. فقد تعود الفينيقيون منذ اول امرهم الاخلاد الى الراحة والنزوع الى موادعة جيرانهم ومهادنة عملائهم وما برح هذا الروح النقي والشعور الطيب يتنقل الى ابنائهم واحفادهم حتى اليوم.
2ًـ استنباطهم صُور الحروف الابجدية الآرامية الاصلية التي عنهم اخذها اليونا فالعبرانيون فالرومان فالفرس وغيرهم من الامم المتمدنة حتى العرب.وقد روت اساطير اليونان والسريان ان قبيلة فينيقية ارامية ارتحلت من اقصى ارض الاراميين الغربية اعني من سواحل البحر الفينيقي وتوغلت في بلاد يونان وعلى راسها رجل ارامي النحلة يقال له قدمو ܩܕܡܐ وعلمتهم صناعة الخط. فاصبحوا يكتبون بالحروف الارامية واحتذى باليونان الرومانيون وغيرهم . ثم جاء العرب فتلقنوا الخط تواً عن السريان وكتبوا في اول الامر ابجد هوز حطي وابقوا الحروف المقطوعة في السريانية مقطوعة في العربية نحوا د ر ز و لا . وعلى تمدح العرب وتفاخرهم بلغتهم العربية لم يتمكنوا من استنباط صورة حرف واحد جديد مختص بلغتهم كالضاد مثلا والظاء فتركوهما بصورتي الصاد والطاء وفقا لوضعهما السرياني الاصلي .
3ً ـ اسماء آلهة الفينيقين القديمة فهي ارامية بحته او منحولة عن الارامية كقولك : ايل بعل عولم لبنون عليون تموز فينيق دامور. ملك قرث اشمون شيما .... الخ
4ً ـ اعلام الملوك الفينيقين في اوطانهم اللبنانية وفي مستعمراتهم البعيدة من ذلك: ابي شامو احيرام حزيرون ديب عدي ملكيصاف عز بعل ملوك حبيل ثم عبد ملكوت اشمنعذر عبولونيم صدقيتين ملوك صيدون . ثم ايث بعل متان ايلولي بعل ملكوت ملوك صور . ثم ححل قار برماكو حنيبعل بريخاحنون ملوك قرطاجنة ... الخ . فهذه الاعلام برمتها اذ تنخلناها وصفيناها ظهرت وضعيتها السريانية ظهورا جليا لا يدع مجالا للشبهة في صحتها بتة .
5ًـ اسماء مدن الفينيقين وقراهم في لبنان خصوصا فهي ارامية سريانية بحتة نذكرمنها:
صيدون صور بيروتا جبيل بعلبك . ثن بتدين برمانا بزمار بزيتا بسابا بشامون بشري بصفري بعبدا بعقلين بقعتوتا بقرقاشا بكركي بكيفا كفر شوبا كفر شيما كفر فاقود كفرفيلا كفرقوق كفرمشكي الخ ..
وننبه ان هذه الاسماء باسرها ما برح الاهالي يلفظونها حتى اليوم باسكان اولها طبقا لوضعها السرياني وخلافا للاصول العربية. زد ان الباء في اول بعضها منحوتة عن كلمة بيت ܒܝܬ السريانية بمعنى المكان و(كفر) في البعض الاخر يراد بها القرية او الكورة .
6ً ـ اسماء المدن في المستعمرات الفينيقية : فهناك في افريقية قرطاجنة وعاتيقة وبونة اوهبونة وشالا وآزيلا وتشمش وشبرو وارجونيا وكيفا . وفي بلاد اليونان طبتا وشيرتا وايل اديا وبوصية وتيفاي وقلعة قدمو الخ... وفي اسبانيا مالقة وغادير وكناري ومبتريل ألخ... وقس عليه مالطة وغوزو وكيمونا وموناكو الخ ... فهذه المدن باجمعها قد احتلها الفينيقيون في غابر الاجيال واطلقوا عليها اسماء آرامية سريانية بقيت لهذا العهد مع بعض التحريف.
7ً ـ الفاظ آرامية وضعها الفينيقيون في رحلاتهم على افةاه اهالي مستعمراتهم فالتقطها اليونان واستعملوها في حديثهم ثم ادمجوها في لغتهم واثبتوها في قواميسهم. واغلب تلك الالفاظ تتناول بضائع او سلعا اعتاد الفينيقيون نقلها اليهم من لبنان وسوريا لاجل المتاجرة. نذكر منها شيرا اي الحرير والبوص والسمسم والارز والقنب . ومنها اسماء معادن ثمينة مثل المرجان والفيروز والبلور والياقوت والزمرد. ومنها اسماء عقاقير كاللبان والمر والنردين والزوفا والبلسم ومنها الات الطرب كالقيثارة والكنارة الخ ... فهذه الالفاظ باسرها آرامية سريانية محضة ما برح اليونان يستعملونها في لغتهم الفصحى الى هذا اليوم ز
8ً ـ اثار الفينيقين ومسكوكاتهم في وطنهم اللبناني وفي مستعمراتهم : فقد صرح ثقات المؤرخين ان الفينيقين الاراميين هم اول من سكوا النقود ترويجا لتجارتهم الواسعة في مختلف البلدان الشرقية والغربية برا وبحرا وحفروا عليها بعض حروفهم الارامية ليميزوا صحيحها من فاسدها ز ومن امثال سكتهم هذه القديمة الثمينة اسطوانة في المتحف البريطاني نُقر عليها بالارامية لفظ ( حور ادد ) واسطوانة ثانية نُقر عليها لفظ ( حرقو ) السرياني بمعنى السعر المحدد وغيرهما .
9ً ـ اخيرا لهجة اللبنانين عامة : فانه على رواج اليونانية بين ظهرانيهم قديما وعلى تكلمهم وكتاباتهم بالعربية منذ القرن الخامس عشر خصوصا وعلى انصرافهم الى اتقان الفرنسية في عهدنا فقد ظلت اللهجة الفينيقية الارامية عالقة باذهانهم راسخة في ادمغتهم لاصقة بالسنتهم مدونة في ابلغ مقالاتهم ومتغلغلة في افصح كتاباتهم. وسنظل كذلك الى ما شاء اللـه تعالى 1 والسلام .

هناك حاشية في اسفل الورقة هي
(1) المشرق 3 ( 1900 ) 45 وبدوت : الفن في التاريخ 3 : 63 و 634 ومقدمة النحو السرياني للمطران يوسف داود 160 وتاريخ ميخائيل الكبير 25 ،67 ، 70

_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى