من الأدب الكردي...نقلاً عن موقع كردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من الأدب الكردي...نقلاً عن موقع كردي

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الثلاثاء فبراير 16, 2010 8:37 am


بين يدي الآن قصة عنوانها "ممو زين" يعبر عن مضمونها عبارة "قصة حب نبت في الأرض وأينع في السماء"
هي قصة صاغها شعرا،الشاعر الكردي "احمدي خاني"- ومنهم من يصفه بالفيلسوف ايضا..- باللغة الكردية..وترجمت الى لغات عدة ومنها اللغة العربية على يد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي..
اصدار دار الفكر دمشق. ويقدم الدكتور البوطي عمله باهداء :
"إلى كل قلب كتب عليه أن يتجرع الحب علقما
ولا يذوقه رحيقا
وأن يحترق في ناره ولا يقطف مرة من ثماره
أقدم هذه القصة
عسى أن يجد فيها بردا من العزاء والسلوى"وفي مقدمته للطبعة الثالثة يقول:
"صاغ احداث هذه القصة شعرا ،شاعر كردي كبير هو أحمد الخاني المتوفى عام 1652م وهو واحد من علماء الأكراد الذين برعوا في علوم الفقه والفلسفة والتصوف والأدب،وكان من آثاره ديوان شعر باللغة الكردية دوّن فيه احداث هذه القصة"
وطبعا هناك اكثر من رواية حول القصة .وأكثر من أسلوب صيغة به القصة..ولا يتأتي معرفة ذلك ما لم نتابع ما يتعلق بها في مواطن مختلفة سأحاول ان أفعل إنشاء الله.ولكني أقدم اليوم هذه الصفحة المنقولة من موقع (http://alarengin.net/vb/showthread-t_108.html)
بعنوان شخصيات كردية...
وظننتها لأول وهلة خاصة بالشاعر فقط..ولكني لاحظت انها تقدم اكثر منه أيضا..فوجدت ان لا بأس -كمقدمة اولية -ان انقل هذا الموضوع ريثما أقدم تفاصيل اوفي عن قصة مموزين-كما يكتبها الدكتور البوطي فيما الأكثر تعبيرا عن ربما هو"مم و زين" ولا ادري لماذا اختار البوطي هذه الصيغة مع انه كتبها في الطبعتين الولى والثانية "مم و زين" فـ"مم" هو "اسم العاشق..وربما يلفظ "ممو" عندما ينادى ..ولعل البوطي اعتمد هذا ..و"زين" هي المعشوقة ..وهي اخت احد امراء جزيرة بوطان"جزيرة ابن عمرو"
انوه الى وجود القصة في المكتبات في المدن السورية كلها-تقريبا- ..ولنا لقاءات قادمة حولها انشاء الله.

ولا بد من تقديم الشكر الى العزيزة ال"ماسة" التي نبهتني الى الفكرة عندما اقترحت -في سياق رد على تعليقي على احدى مواضيعها المنشورة هنا في هذا المعهد.


شخصيات كردية

احمد بن الياس

هو احمد بن الياس بن رستم ولد عام 1650 م و توفي سنة 1707م. هنالك اراء متعددة حول اصلة و نسبه، فهناك من يقول انها اتت من اسم عشيرة "خانيان" التي كانت تقطن منطقة (بوتان) في الأصل ثم رحلت منها واتجهت صوب الشمال الى ان استقرت في اطراف مدينة بايزيد. وأخرون يقولون بأنه ولد في قرية "خاني" القريبة من "جوله ميرك" اكبر مدن منطقة "هكاري" في شمال كوردستان (تركيا).
ترعرع أحمد خاني في عائلة متوسطة الحال وتعلم على ايد العديد من علماء عصره في مساجد مدينة بايزيد، و هناك راي يقول بانه انه زار الاستانة و سوريا و مصر.
ظهرت امارات النظم و قريحة الشعر على خاني في مقتبل عمره فلم يبلغ الرابعة عشرة حتى بدأ يقرض الشعر و قد خلد نفسه و وصل الى قمة مجده في ملحمته "مم و زين" التي يختلف الباحثون في تحديد تاريخ تدوينها، ويرجح انه انتهى منها في الرابعة و الأربعين من عمره، و ربما باشر بها عام 1665م وقد اخذت منه ثلاثين عاما من عمره.
وله قصائد شعرية اخرى، و قاموس كردي عربي منظوم شعراً باسم "نوبهار بجوكان" وضعه لطلابه و يعد اول قاموس كردي معروف حتى الان، و له ايضا "عقيدة الايمان" و مجموعة من القصائد الغزلية، و قصيدة جمع فيها من اللغات الشرقية العربية و الفارسية و التركية بالاضافة الى لغته التي تبقى مدينة له وهو يبقى رمز قوة لها.
أحمد خاني وضع في رائعتة (مم و زين) بدابات الفكر القومي الكوردي و بدايات الرغبة في تأسيس دولة كوردية، ودعى الى الوحدة و التكاتف و نبذ الخلافات و طرد العملاء و الخونة في صفوف البيت الكوردي.. و لهذا السبب يعتبرة الكثيرون أول من وضع الاسس الفكرية للقومية الكوردية بشكلها الحديث .. حيث كان ظهورة مرادفا لبدايات النمو الاقتصادي الراسمالي في العالم وبدايات الدعوة لتكوين الدول في العالم على اساس قومي.
خاني : أديب و مفكر كردي ، ولد في احدى القرى بكردستان تركيا وتنقل بين بايزيد و بدليس و أورفة للتحصيل العلمي . يعتبر رائد الأدب الكردي و أحد مؤسسي القومية الكردية . أهم أعماله ملحمته الشهيرة " مم و زين " التي ترجمت الى العديد من اللغات العالمية، بالاضافة الى بعض الدواوين الشعرية .
ابراهيم و اسحق الموصلي : من يهود كردستان المتأسلمين . الأب ابراهيم الموصلي : كان أشهر مغنيي عصره و كان صديقا للمهدي و الرشيد ، ولد في الكوفة و قام بتدريس الموسيقا بالموصل و أشتهر بالتلحين و الغناء . توفي في بغداد سنة188هـ .
الابن اسحق الموصلي : ولد في الري، كان ذو معرفة واسعة الا أنه ركز على الموسيقا قبل كل شيء و كان من أنصار المدرسة الكلاسيكية. برع في التلحين و الايقاع و ألف ألحانا و كتبا عديدة. يقال أنه أول من وضع تصنيفا للمقامات الشرقية و استطاع أن يتفوق على معاصريه. توفي سنة 235 هـ.
أبو الفداء : اسماعيل بن علي الأيوبي : جغرافي و سياسي و شاعر، ولد بدمشق و يعود نسبه الى شاهنشاه بن نجم الدين بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين الأيوبي . برع في علم الجغرافية و كان ملكا على حماة وبقي ملكا عليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين . كان له مجلس علمي شهير و كان يرعى العلماء و يساعدهم . أهر آثاره كتابه " تقويم البلدان " الذي نال به شهرةواسعة و ظل أهم كتاب في علم الجغرافية باللغة العربية حتى العصر الحديث . توفي أبو الفداء سنة 732 هـ .
ابن فضلان : أحمد بن العباس. أحد أشهر الرحالة في الاسلاميين، قاد رحلة الى بلاد البلغار و الخزر و الروس استجابة لطلب ملك الفولكا. سجل تفاصيل غاية في الأهمية عن البلاد التي مر فيها. يعتبره مفكرو الغرب أحد أبرز أعلام التواصل الحضاري بين الشرق و الغرب. تفاصيل حياته و وفاته ليست معلومة بشكل كاف.
ابن شداد : أبو المحاسن بهاء الدين. مؤرخ و سياسي كردي، ولد في الموصل و درس ببغداد. اشتهر بالحكمة و رجاحة العقل. ولاه السلطان صلاح الدين الأيوبي قضاء العسكر و بيت المقدس، و قد رافق صلاح الدين في حروبه و دون أخبارها و وقائعها. عينه الملك غازي بن صلاح الدين قاضيا على حلب و بقي هناك حتى وافته المنية. أشهر كتبه " النوادر السلطانية و المحاسن اليوسفية " في وصف سيرة السطان صلاح الدين الأيوبي.
ابن النديم : محمد بن أبي يعقوب أبو الفرج. ولد في بغداد. كان من المعتزلة الشيعة، أهم كتبه " الفهرست "و هو أول تصنيف دقيق و موضوعي للحركات الثقافية التي ظهرت في عصره.
عبد الرحمن الكواكبي : ولد في حلب من أصل كردي. كاتب و مفكر و صحفي درس الشريعة الاسلامية و عمل في الصحافة. أسس جريدة الشهباء و اشتهر بمعارضته للحكم العثماني الاستبدادي فسجن عدة مرات و نفي الى مصر بسبب ذلك، توفي في مصر مسموما من قبل الأتراك على الأرجح. أشهر أعماله " طبائع الاستبداد " و " أم القرى ".
كما برز من الكرد في العصور الوسيطة شخصيات هامة أخرى جديرة بالذكر مثل الشعراء الكرد " الملا جزيري " و " فقيي ته يران " و " بابا طاهر همذاني "، و المهندس المعماري " المؤنس " و الموسيقيين " صفي الدين أورماوي " و " محمد الخطيب أربيلي " و المؤرخ " شرفخان بدليسي " و الرياضي الفلكي " محي الدين أخلاتي "، و فقهاء مثل " ابن صلاح الشهرزوري " و " سيف الدين آمدي ".. و في العصر الحديث نجد رائد الشعر الكلاسيكي العربي " محمود سامي البارودي " و الشيخ الفقيه " سعيد النورسي " و الباحث اللغوي " محمد كرد علي " و " جميل صدقي الزهاوي ".. منقول من موقع كردي للثقافة
.........................
وقد وجدت من كتب في موقع آخر هو:
((http://www.ana-hura.com/modules.php?...ticle&sid=8026))
هذه أيضا:
مَــمُ و زَيـــــْن .. روميو وجوليت الأدب الكوردي،

_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى