اليهود في الكويت ...نقلاً عن مجلة الكترونية (زون)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اليهود في الكويت ...نقلاً عن مجلة الكترونية (زون)

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الأربعاء أبريل 07, 2010 2:09 am

المقبرة اليهودية

29 مارس 2010




قد يستغرب أبناء الجيل الجديد حين يسمعون عن وجود مقبرة يهودية في الكويت وقد يستغربون أكثر أن الكويت كانت تضم عائلات كويتية يهودية الديانة وصل عددها إلى 100 عائلة وقد يدهشون أيضا حين يسمعون أن هناك سوقا قديما كان يدعى "سوق اليهود ". وفي هذا التقرير نقدم سردا تاريخيا عن وجود اليهود في الكويت وعن مقبرتهم الموجودة حاليا خلف مبنى مجمع الخليجية مقابل منطقة شرق الصناعية :

يهود الكويت عبارة عن عائلات عراقية قدمت للكويت مثلها مثل فئات عديدة من أفراد الشعب الكويتي في أواخر القرن التاسع عشر تقريبا منذ حوالي عام 1860 ميلادي وبدايات القرن العشرين- وقد وصل عددها إلى 100 عائلة يهودية بالثلاثينات غالب أفرادها يمتهنون التجارة حتى أنه كان لهم سوق شهيرة في الكويت تعرف بـسوق اليهود وقد كانوا نشاطهم التجاري يتمحور حول التجارة بـالذهب و بالأقمشة.

ولهم مقبرة مازالت موجودة ومسورة خلف مبنى مجمع الخليجية مقابل منطقة شرق الصناعية وقد عاد بعض هؤلاء اليهود إلى العراق بينما هاجر آخرون إلى فلسطين المحتلة إبان إنشاء دولة إسرائيل هناك.

ومن بين الشخصيات الشهيرة التي تنتسب إلى هذه العوائل اليهودية الكويتية الموسيقيان الكويتيان: داوود الكويتي ابن عزرا وصالح الكويتي اللذان تجاوزت شهرتهما في فترة الأربعينيات حدود الكويت إلى بعض الدول العربية المجاورة. ويذكر أن ابن صالح الكويتي -ويدعى شلومو الكويتي وهو مقيم حاليا في إسرائيل قد قام مؤخرا بإصدار البوم من مختارات أعمال والده وعمه الموسيقية كاملة.

وبحسب المصادر اليهودية يوجد في الكويت حاليا أربع عوائل إلا أنه لا يعرف عنها شيء بعد وقوع غزو الكويت عام 1990 .ومن أشهر هذه العوائل عائلة الربين.وهناك عوائل إسمها: عزرا ، وصمويل وحصغير و خواجة ومحلب .

يذكر أن بعض الأنظمة العربية قامت بطرد اليهود من على أراضيها أبان قيام دولة إسرائيل إلا أن الكويت لم تفعل ذلك فقد رحل اليهود الكويتيون بمحض ارادتهم ولقد لحق الظلم باليهود من قبل المجتمعات المجاورة خاصة في العراق التي لربما كانت منبع هجرتهم للكويت ولم يضطهدهم الكويتيون أبدا.





1 -
وليدعبدالله احمد - الكويت | 29 مارس 2010
هذه عائلات كريمه عاشت فى الكويت فترة فترات طويلة ولهاسوق شهير لصناعة الذهب وكذالك الاقمشة كانت تجلب من الهند وكانو خياطين للملابس كذالك 0 كما يوجد عدد 260 كويتى من الديانه المسيحية مازالو يعيشون على هذه الارض الطيبه0

2 - مقبره يهوديه ؟؟
جاسم - الكويت | 29 مارس 2010
مقبره يهوديه فى الكويت ..والله اول مره اسمع عنها .

3 - معلومات مذهله
صالح - الكويت | 29 مارس 2010
معلومات مذهله من زووم وواشكر هذا الموقع كثيرا على تلك المعلومات التاريخيه


أضف تعليقك



_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 67
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى