الأستاذ الشاعر والأديب الباحث اسحق قومي يؤسس لمدرسة جديدة في إطار منهج التوثيق التاريخي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأستاذ الشاعر والأديب الباحث اسحق قومي يؤسس لمدرسة جديدة في إطار منهج التوثيق التاريخي

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الإثنين فبراير 01, 2016 1:03 pm

الأستاذ الشاعر والأديب الباحث اسحق قومي يؤسس لمدرسة جديدة في إطار منهج التوثيق التاريخي
الدكتور الشاعر الأديب الأب يوسف سعيد/ السويد
من خلال تتبعي لأعمال الشاعر والباحث اسحق قومي وجدت في موقع للكاتب العساف أن شاعرنا القومي يعمل منذ سبعينات القرن العشرين كما يقول: هو في توثيق وكتابة أبحاث عن جزيرته السورية ويتابع دعواه أنه منهمك في عملية متكاملة وضمن مناهج(التاريخي والوصفي والتحليلي) واضحة كلّ ما يخص الجزيرة السورية مدناً وأقواماً وحركة وإبداعاً وثقافة وجميع الفعاليات البشرية التي كونت نهضة الجزيرة السورية.وحين قرأت أكثر من رد على ما نشره تعجبت كيف لهؤلاء أن يقرأوا هذا الباحث الذي أرى أنه واثق بما أقدم عليه وما يؤرشفه تاريخيا وتشعر ـ وأنت تطالع لهذا الشاعر الأديب والباحث ـ تشعر بأنه يتمتع بروح وطنية عالية كما ويحترم جميع المكونات في وطنه بشكل عام وجزيرته بشكل خاص.
*=اسحق قومي قارىءٌ يتميز بأنه يسبق الأحداث في تحديد عللها ومواطن قوتها.
*=اسحق قومي ليس عابرا بل رجل يتعامل مع مواضيعه بروح موضوعية وأعتقد أنه يمتلك المسئولية واستعداده للنقد البنّاءْ والذي يضيف للحياة قدرة على استمرارها *= واسحق قومي كباحث لا أرى أنه ملاكاً بل أنه أفضل من قرأت لهم في مجال البحث التاريخي عرباً كانوا أم أوربيين وأخص بعد تجربته البحثية ــ ماله من أشعار وكتابات أدبية وفلسفية وروحية ـ وعلى قدر علمي به عبر النيت فهو شاعر مرهف ومتصوف بدون أن يختلي بنفسه عبر الكهوف وهو رجل يعرف آلياته ويتبين أنه تعب في جمع مادته العلمية فليس من السهل على أحد أن يشك في نزاهته ودقته لكنه صرح أكثر من موضع ومكان بأنه يؤمن بأنَّ موضوعه متسع ومتشعبٌ ولهذا يطلب أن نقدم له المعلومة حتى يخضعها لمناهجه.ويضيفها لكتابه قبائل الجزيرة السورية.
وكما ترون فالمدة التي عَملَ من أجل كتابه ((قبائل الجزيرة السورية))تتجاوز الثلاثة عقود وهذا يبين لنا أنه يريد أن يحيط بكل جزئية فهو غير مستعجل على الطباعة وأستطيع القول أنه يريد كتابا يؤرخ فيه الموضوع بشفافية وموضوعية .
ولطالما يؤكد احترامه لجميع الآراء في حدود منطلقاتها ذاتها وتحملها لمسئولياتها العلمية والتاريخية . وهو يعلم أنّ هناك بعض المداخلات لا تخدم الهدف الأسمى لكتابه وموضوعه الذي يرى أنه للجميع .
كما وأرى أن بحوثه تؤسس لمرحلة هامة واستراتيجية في حياة جزيرته فهو غير انتقائي يعود ذلك إلى الطبقة التي ينتمي لها والتربية التي عاشها ويعلم ولا زال يتذوق طعم القهر فهو يُحاول أن يرسم لوحة بانورامية عناصرها الحقائق وسداها ولحمتها عدم إقصاء أحد لكنه يؤمن بحركة التاريخ والأجيال الخيرة والنيرة بعقولها وليست تلك العقول المنغلقة والإقصائية في أهدافها.
فالفقراء جيوشه غير المنظورة وما أكثر ما ردد أمامي هذه الجملة.كيف تجتمع في اسحق المتناقضات لستُ أدري لكنه وبسحره وفكره يجمعها في خيط واحد.هو يحبُّ أمه التي يتمنى أن يرقص في عرسها ولو برجل واحدة كما قرأتُ له هذا القول في موقع (كلنا سريان)، وهو وطني يعشق تراب سوريا، وهو قوميٌّ وهو أمميٌّ ...لا يريد أن تتجاوز إحدى هذه المفاهيم تخوم غيرها ومع هذا فأنت لا تعرفه مباشرة ولكن تقرأ فيه هذا الانسجام دفعة واحدة من غير تناقض أو تزلف...
وإذا سمحتم لي أن أتداخل هنا وأبدي رأي في المداخلات لكي تكون مفيدة ومثمرة وتأخذ طابعها العلمي ولا تهضم وتقسو على حق باحثنا الأستاذ القومي فلا بدّ لنا من القول:
1َ=. إن المداخلات حالة صحية كما قال ــ الدكتور محمد المحشوش ـــ لو هي كانت متكافئة وقائمة على أساس القدرة والاضطلاع العلمي على حيثيات البحث وأن تهدف إلى النماء والتطور وتوسيع رقعة البحث ذاته .فليس من الموضوعية أن أتي وأجادل عالم الفلك وأنا ليس لي علاقة ولا معرفة بما يخص الفلك على سبيل المثال لا الحصر.عندها العملية تكون لغاية في نفس يعقوب.وهذا ما يبعد البحث وتطوره عن هدفه وغايته .
2َ= أيُّ مداخلة غير علمية ومنهجية فإنها تولد والفناء في مقدمتها.وأنّ على المتداخل أن يحس بالمسؤولية الحرفية والتقنية والأخلاقية التي يفترضها البحث والكتابة وإلا أصبحت العملية عبثا وهدرا للوقت.

3َ= إِنني أجد نفسي أمام مسئولية أن أشارك في العملية التقييمية للمتداخلين بشفافية ليس من باب أَنني أريد أن أجادل بدلا من الباحث نفسه وأقنع الجميع فهذا محال ولا من باب أن لا يوجد إمكانية عند باحثنا للرد علينا ــ وأعتقد يُحمد له في عدم الرد ..ـ بل لأنني قرأتُ ردود بعضهم القاسية والتي تصل بعضها لدرجة أننا نستطيع الحكم عليها بأنها غير موضوعية .كما وصفوا باحثنا القومي بنعوت ٍ لا تنطبق عليه أبداً بل هم انطلقوا من ذواتهم وتكويناتهم الجينية .فهو لا يفصل التاريخ على مقاساته وأهوائه ولا يزور به كما لا ينطلق من خلفيات عنصرية أو طائفية أو غيرها.
وليس من خصاله أصلاً الإقصاء والانتقائية(كما أشهد بأنني أعرفه أكثر من خمس سنوات). وأمّا من وصفه(( بالأقلام المأجورة)) .فلو كان الأستاذ اسحق قومي قلماً مأجورا فمن بقي ليس بمأجور؟!!!. أعتقد هذه النعوت التي ألصقوها بباحثنا ومؤرخنا القومي هي لغة ميتة أصلاً وبالية في تكوينها ومنطلقها..

بل نرى أن بعضاً من الآراء والمداخلات لا تعنيه بقدر ما تعبر عن الحالة البوهيمية للمسئولية التي تعيشها تلك الشخصية والقلقة في بعدها الروحي والنفسي .فهذه الشخصية تستلزم منا جميعا إذا كنا نحرص على مستقبل كما نآمله وعلى حق باحثنا وما تعب عليه والهدف من عمله ،أن نحجر عليها لأنها تمثل خطرا على ذاتها وعلينا جميعاً.واستدرك مدى احترام باحثنا لجميع الآراء مهما تكن لا بل هو يستفيد منها وصدره يتسع لجميع الأفكار العملية والجديدة .
وكلّ ما نعتقد به هو أن باحثنا اسحق القومي قد أسس بعمله وبحثه طريقة جديدة في مدرسة البحوث التاريخية حين يريد أن نشاركه المسئولية في ترسيم حدود الفكرة التاريخية غير المدونة أصلاً بعد في أيّ كتاب.وهذا المنهج لم يتبعه أحد من قبل فيُحسب له إبداعاً .ــ كما حين أبدع بحرا جديدا في الأوزان الخليلية يقول عنه (الوافي القومي ).الذي أعتقد انه يريده تجربة وحيدة فريدة حين لم يكشف عن كيفية انسجام تفعيلات بحره الوافي حتى الآن..ـــ.
ولو عدنا للتوثيق والتأريخ نعتقد أنه استطاع أن يثير فينا أسئلة عديدة عن تاريخ جزيرته السورية ومن خلال ما أقرأه للمتداخلين أجد أن القومي نبه لمواضيع مهمة ، نقول أنه حدد ورسم معالم بحثه بكل نجاح ٍ بعيداً عن اللغط وأقل ما يمكن أن يُحسب لهذا الرجل ــ هو أنه سبق حالة التزوير التي نشاهدها لأوابد عديدة وأماكن ـــ وإنْ كانت لديه بعض من المعلومات غير المتكاملة، هنا نعذره لأنه لا يمكن أن يغطي الواحد منا جميع الأسئلة وطموحاتنا فهذا محال.ويكفي باحثنا أنه بجهده الشخصي دون أن تدعمه أيّ مؤسسة أو جامعة يجمع مادة بحثه المترامية الأطراف كما أعرف.
**= اسحق قومي يعلم أنه يؤسس مدرسة جديدة في جانب البحوث التاريخية عندما ينشر مواضيعه عبر النيت(الشبكة العنكبوتية) ليضع جميع من لهم صلة بالبحث في سياق المسئولية التاريخية عمّا يؤرخه صاحبنا .أضف إلى ذلك أنه يمهد لكتابه العتيد قبل صدوره وهنا نقول.
شاعرنا وأديبنا وباحثنا اسحق قومي ليس كما يحلو لبعضهم أن يسموه هو يعرف آليات العمل الذي يقوم به ويعلم أنّ الاعتماد على خلفيات باطلة لن يجدي فهو بهذا موضوعي وما يلزمنا هو أن نتعاون مع هذا الشخص لأنه طرح علينا أكثر من مرة ٍٍ أعطوني معلومات فأنا لستُ لفلان دون فلان ولايهمه إن كان فلانا سبق فلان.
ما يهمه هو أن نرى فيه الإنسان الذي يتمتع بالموضوعية والإخلاص لوطنه سوريا وتراب جزيرته.
لكن قبل أن اختتم مداخلتي هذه أرى أن أمرّ على مداخلة الدكتور محمد المحشوش .فهي الوحيدة التي يمكن أن نتوقف عندها لكن الدكتور المحشوش يُطالب باحثنا بجلب الوثائق وهو نفسه لم يقدم وثيقة عن ما طرح من أفكار(متى وصل جده إلى المكان(الحسجة)وعلى علمي بأنَّ قبيلة الجبور أصلها من اليمن السعيد جاءت ووصلت الفرات وانتقلت إلى الخابور بحدود عام 1867م)... لا يثبت لنا سوى الناعورة وبيت جده متى بُنيت؟!! .لكن الدكتور المحشوش أراه أفضل المتداخلين لأنه أقل ما يمكن كان يصيغ مواضيعه بحرفية ...
ثم أرى في هذا الرجل الذي تسمونه عمسي موسي وتحليل الدكتور فيه لا يتعدى تحليلاً شخصياً ظنياً لا يقوم على العلمية التي يدعي القومي بأنه أخذها عن شهود عيّان...أما موضوع الفيضان وتاريخه وسلو دنحو مراد فتلك ليست مذمة حتى لو وردت عند باحثنا ولا تعطي الحق لأحد على أن يشكك في مصداقية باحثنا القومي وموضوعيته وقد يأتي لنا القومي بوثائق عن ذلك لستُ أدري .بل لسان حال باحثنا سيقول لك هكذا أعطيت لي تلك المعلومة أو هذه.
لكن وليعذرني أستاذنا اسحق قومي وسأقولها للتاريخ. دوما تفاجئنا أيها القومي بالإبداعات وإبداعات أتمنى لك ولكتابك وللقارىء ولموقع الكاتب الأستاذ حسين العسّاف كلّ التقدم والتوفيق.
***
السويد.19/1/2011م
الدكتور الشاعر والأديب الأب يوسف سعيد.
عاونه في كتابتها على جهاز الكومبيوتر//اسحق قومي //نقلاً بوساطة الهاتف
يوم الأربعاء.19/1/2011م..
رابط موقع الكاتب حسين حمدان العساف
http://www.h-assaf.com/assaf/index.php…
- See more at: http://ishtartv.com/viewarticle,33723.html

_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى