النقد الموضوعي والناقد اللبق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النقد الموضوعي والناقد اللبق

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الأربعاء يوليو 06, 2016 11:54 pm

عشتار الفصول:979




النقد الموضوعي والناقد اللبق.

أعتقد ما من أحد وينكر دور النقد الموضوعي والعلمي حين يتناول ناقد ما موضوعاً أو بحثاً أو دراسة ...

وهناك صفات يجب أن يتمتع بها الناقد

غير تمكنه من أدواته المهنية وأحاطته بالجوانب التاريخية للنص ومحتواه لا بل ـ يجب أن يكون الناقد ـ متمكناً من الأمور التالية.

أولاً: أن يكون ذو أسلوب ٍ فيه من اللياقة واللباقة ما يجعلنا نحرص على أن يتفاعل معنا في الموضوع المشار إليه أو البحث الذي ينوي نقده..بعد أنْ يُعلم صاحب النص بطريقة ما أنه سيقوم بنقد هذا النص أو غيره.

ثانياً :

وهذا هو المهم أن يلمّ الناقد بشخصية صاحب النص .لا أقول أن يأتي على تاريخه .لكن من الياقة واللباقة والعلمية أن يتعرف إلى هذه الشخصية دون أن يكيل لها ما يشاء على هواه من الألقاب والألفاظ التي تشير لمستواه الأخلاقي والعلمي كما لو أنه صاحب الجلالة والقرار في الإساءة لشخصية أدبية أو ثقافية أو علمية....

وهناك أكثر من محور أذكر على سبيل الذكر لا الحصر.

أن يحرص الإنسان الذي يدعي الثقافة والعلم على احترام مشاعر غيره سيما لم يَطلب أحداً منه أن يقدم نقداً .ــ وإن كان هناك مساحة للحرية فالحرية المنضبطة وليست الفوضى..ـــ

ثم من قال :بأننا لا نقبل النقد؟!! لكن على أساس أن يكون هناك تواصلاً قبل العملية النقدية وأن أشير لمن أحرص عليه وعلى عمله ـ أشير له بشكل خاص لرأي تجاه النص أو مجموعة الأفكار ـ حتى أكون قد أفدت العملية الإبداعية أو النص المراد نقده..

هناك بعض من يشط ويتمادى ويدعي بأنه يعرف وينفي عن من لا يعرفه المعرفة وهذه مصيبة كبرى..

إننا نشير إلى اللغط الذي دار حول ما كتبناه بعد الاجتماع التأسيسي الأول للرَّابطة المهجريّة للإبداع المشرقي.

حول الصياغة للبيان والأخطاء واسم اسحق وغير ذلك..

أعتقد من اللباقة لو دخل شخص ما لصفحة ما أن يبارك ويهنىء فهو ضيف وعليه أن يعرف ويعيش موقف الضيف لا أن يكتب بأسلوب ينمّ عن شخصيته وتعاليه وكأن الناس الآخرين دونه في المستوى وهو لايعلم عنهم أي علم...ولو كان على قدر من اللباقة لقدم ما يريده ويشير إليه بطريقة أخرى ليست مباشرة..

ثم أن الصديقات والأصدقاء الذين تداخلوا لم يتوقف بعضهم على محتوى ما كتبه الأخ علي الورد وأسلوبه الذي أربأ بنفسي على الدخول في تفنيده وهاكم ما كتبه..

((

Ali Alward • أصدقاء مع Fadiya Haddad وشخص آخر

بعد أطلاعي على ما كتب لاحظت بأن هناك الكثير من الاخطاء اللغويه التي من الممكن ان تكون اعلان عن شخص الجمعية او الرابطة التي في نيتكم تأسيسها لان هذه الصياغة تعكس مدى ثقافة الموجودين في الرابطة ولذلك انصح بأن تعاد الصياغة ويكون شخص مختص لغويا لكتابة اي شيء مهم بمثل هذا الحدث. وأهمها اسم اسحاق لا يكتب ب اسحق الموسيقار علي الورد




منذ 9 ساعات • أعجبني)).

وبغض النظر عن أسلوبه . هو نفسه وقع في عدة أخطاء .

كلمة الأخطاء . بدون همزة .اللغوية..بدون تاء مربوطة.. أن جاءت ان.إعلان جاءت اعلان..لأن جاءت لان..لكتابة أي جاءت بدون همزة اي.

اسم اسحق يريد الأخ علي الورد أن نكتبه على مزاجه أو القواعد التي قرأ عنها.ويتناسى بأن كل اسم رسم ويجب أن نكتبه كما رسم...

وبعد هذا يكتب لنا على الخاص وليته فعل سابقاً .

رغم هذا أعيد وأكرر نحن هنا لسنا ضد أو مع .وكأنناأمام عملية قتالية ...وهذا أسلوب ينم عن عدم نضوج لدى بعضنا ولسنا ضد الصحيح والسليم .

نحن مع النقد ولكن كتابة نتائج الاجتماع التأسيسي لم تكن نهائية الصياغة ولم نهدف منها أن تكون كاملة فليس هناك من كمال في أي عمل كان.

كل ما هناك كتبنا استجابة للحدث وكتعبير للبدء في عمل الرّابطة...

لا ندعي الكمال ولكننا نحافظ على آداب الحديث والتواصل ولغتنا العربية كما قال عنها الدكتور طه حسين في كتابه حديث الأربعاء الذي قرأناه منذ الصف الرابع الابتدائي (( لغتنا يسر ولا عسر)).

بارك الله في شخص حفظ لسانه وعقله وفهرس عواطفه ورغباته

وحسب لكلمته قبل أن يصدرها..وأن يكون عامل خير لا للهدم .أن يكون متواضعاً لا يتسلق على أكتاف غيره مهما كان عليه من حالة معرفية...

وبارك الله في ذاك الذي لا تسوقه الحمية للدفاع عن من لا يتمتع بأخلاق حميدة.

وأخيراً كنا نتمنى أن ينظر بعضنا لأهمية الأهداف السامية التي ننوي من وراء تأسيس هكذا رابطة لتجمع أبناء المشرق على مختلف قومياتهم ولغاتهم ومعتقداتهم في تجسيد دور الكلمة المكتوبة واللحن واللون والمشهد . وهنا أشير إلى أننا نهدف لتتعاون وتتكاتف جميع الطاقات الإبداعية المشرقية لتشكل فسيفساء رائعة نستطيع من خلالها أن نؤكد حضورنا المشرقي الحضاري للآخرين..

ونحن ُ على ثقة من أنّ هناك عقبات عدة وشخصيات عدة ستكون ضدّ هذه الفكرة لكن نؤكد على قدرتنا لاستيعاب الاحتمالات كافة وسنواصل العمل رغم الأصوات التي تأتي من هنا وهناك...

ولنا مملكة واسعة الأرجاء أسميناها الحبّ والنهار سيجمع البشر..

الرابطة قائمة وستنمو وتكبر وغداً لناظره قريب..

وكلّ هذا أعتقد ((لا يفسد للود قضية)).

اسحق قومي.

ألمانيا

7/7/2014م




..



_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى