أهم أنهار الجزيرة السّورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم أنهار الجزيرة السّورية

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الأربعاء يوليو 06, 2016 11:58 pm

من كتابنا = قبائل الجزبرة السورية =تأليف اسحق قومي.




أما أهم أنهار الجزيرة عدا الفرات ودجلة.إذا كنّا نتحدث عن ما بين النهرين العليا والوسطى والسفلى.وما يسميه الغرب (موزوبوتاميا).فإنّ أنهار الجزيرة السورية والتي تشكل الشريان الحيوي أهمها.

1=نهر الخابور: والكلمة باللغة الأكادية الآرامي خا رفيق بور الأرض التي لم تفلح وسميّ (شابوراس) منابعه من مدينة رأس العين ومحيطها ومن ينابيع قرب رأس العين التركية.الجغرافيون العرب ذكروا ثلاثمائة عين تشكل نهر الخابور.أهمها اليوم وما شاهدتهُ منذ منتصف الستينات وحتى عام 1988م عين الكبريت. عين الفرس( الحصان). عين البنات وكان لها أسماً قديماً لا نعرفهُ لكنها سميت عين البنات لأن ثلاث بنات غرقنّ فيها .عين البانوس وهي أروع العيون وأصفاها وقد كتبتُ فيها قصيدة .تجتمع كل هذه العيون لتشكل نهر الخابور ويبلغ طولهُ 440كم من منبعه إلى مصبه في الفرات قرب بلدة البصيرة.حيث يمر بقرى جنوب رأس العين .ثم القرى الآشورية ويرفده قرب بلدة تل التمر نهر الزركان ثمّ يمر الخابور جنوباً بقرية تل نصري وتل الرمان وقرية المغاص حتى قرية أم غركان فأراضي غرب قرية المجرجع ودولاب العويصي تل غرة. ثمّ من جنوب النهر نجد قرية المسياع وقرية الطوق وقرية بيت حمزة الأغوات وهم من الجبور التي تقابل المشتل الحالي وبيوت الحبو والليلية وغويران والمخلط حيث يرفده نهر الجغجغ .ثمّ أبو بكرفسبع سكور.وطابان وعجاجه والشدادي ومركدة والشيخ حمد والحصين وقرقيسياء(البصيرة) حيث يرفد الفرات.ويبلغ طوله 440كم .وقد أقيمت على نهر الخابور عدة مشاريع منها مشروع الري الذي يبدأ من قرية تل مغاص الآشورية وينتهي إلى الحسكة وكان ذلك في الخمسينات من القرن العشرين كما أقيم على نهر الخابور بحيرات اصطناعية منها البحيرة التي تقع على خط قرى الحسكة الدرباسية والسد الثاني جنوب الحسكة في منطقة الميلبية وطابان.

2=نهر الجغجغ (نهر نصيبين).واسمهُ الهرماس وبغدون وسماه جغرافيو اليونان الهرماس سوكورس أو مكدونيس هذا ما جاء في بلدان الخلافة الشرقية.والهرماس الأسد الجريء .وقيل ولد النمر.وهو نهر نصيبين.مخرجهُ من عين بينها وبين نصيبين ستة فراسخ.والفرسخ هو ثلاثة أميال أو ستة كم.كما جاء في أعلام الجفرافيين العرب.وكانت الروم قد بنت عليه سداً من الحجارة والرصاص لئلا تغرق المدينة.ويمر القامشلي من الشمال إلى الجنوب الشرقي.ثمّ يمر القرى منها تل حمدي فتل براك وهنا يرفده نهر الرد ويمر إلى الغرب حيث قرية السيباط وتل أسود فاصفيا وخربة الياس وهنا ترفده (رجلة عويج القادمة من قرب ماردين ) يتابع جريانه نحو الجنوب باتجاه مدينة الحسكة حيث يصب في الخابور عند أراضي داؤد موري وذاك المكان يُسمى المخلط.وقسم من نهر الجغجغ بعد القامشلي يجري إلى الثرثار.ثمّ دجلة.ويبلغ طوله من نصيبين إلى الحسكة أكثر من مائة وثمانية عشركم.وكان يفيضان نهر الخابور والجغجغ معاً أو منفردين يخلفا كوارث في الممتلكات والأرواح.وكم من مرة خطرت على بالي أن يُغير مجرى نهر الجغجغ وهاهو الحلم حقيقة حيث بدأت بلدية الحسكة ببيع أراضي النهر للسكان كي يبنوا عليها منازلاً.لأنّ مجرى النهر قد تحول .

3= نهر الجرجب: ينبع من الأراضي التركية ويمر الأراضي السورية بطول15كم قرب رأس العين الجرجب الصغير يدخل سورية عند قرية علوك شرقي رأس العين ب5كم.والكبير يدخل الأراضي السورية عند قرية جان تمر ويبعد عن رأس العين ب12كم.

4= نهر الزركان:ينبع من تركيا ويمر الأراضي السورية بطول 95كم يصب في الخابور شمال تل تمر.وهناك نهر الزركان الصغير والزركان الكبير منابعهما من تركيا ويقعان شرقي مدينة رأس العين ويصبان في الخابور. نهر الزركان ويُسمى صور يدخل الأراضي السورية عند قرية عرادة كبيرة شمال شرقي رأس العين.

5= نهر الجراح: منابعهُ من تركيا ويمر وسط بلدة قبور البيض وينحدر إلى قرية خربة السوقية التي درستُ بها عام 1972م وكم من مرةٍ جلسنا أنا والزميل المعلم مصطفى سلوم على ضفاف نهر الجراح في الشتاء. وينتهي إلى الثرثار والرد.

6= وادي الرد.يقع في منطقة القامشلي إلى الشرق الجنوبي منها 7= الرجلة.(كانت في الزمن الماضي نهر كما ذكرها الدكتور أنطوان من البعثة السورية التي تنقب في تل بيدرالذي كان مملكة ناكار الآشورية.في البرنامج السياحي ، وهي وادي لمسيل المياه الآتية من شمال ماردين وتمر بالقرى ومنها قرية جميلو حيث تمرها من الشمال والغرب.وقرية نصف تل ومعلوني.ثمّ قرى أخرى لتصب في نهر الجغجغ عند خربة الياس (مرشو).تفيض الرجلة في الربيع وتحمل معها القش والحيات(الأفاعي) وكل ما تصادفهُ.وقد جاء ذكرها (رجلة عويج) في أشعار الشاعر عبد الله الفاضل .

8= نهر دجلة يُعد من أنهار الجزيرة السورية وإن كان على حدودها الشرقية في الزاوية ويرفده أودية منها وادي المرج الأخضر ووادي معمشور.وهناك نهر دورين عند قرية السكر ونهر الحمى قرب الفدين وهناك سد سبعسكور وسد السطفان وقناة شويريط وقناة شمساني وقناة مركدة وقناة تل مغاص بطول 60 كم على نهر الخابور .ومن الأنهار الصغيرة قرب مدينة القامشلي : نهر خنيس قرب قريتا حلكو وزنود . ومرج حلكو وهو مجرى مائي.وكما لابدّ أن نذكر وسائل الري والسقي قديما وحديثاً منها الطرق البدائية كالغراف والكارد والناعورة أو الدولاب وبعدها دخل الموتور الحديث(المضخات الميكانيكية).ومن المضخات من تعمل بالكهرباء.ونشاهد في شمال جبل عبد العزيز الوديان التي تأتي من سفوحه الشمالية حيث تتجه باتجاه الشمال لتصب في نهر الخابور وهي موسمية أهمها وادي تلول الحمام جنوب غرب بلدة تل التمر. كما لابدّ من ذكر البحيرة القديمة في الجزيرة السورية بحيرة الخاتونية أو الهول فهي بحيرة مساحتها أكثر من 3 كم وفيها أسماك ماؤها أزرق كالزجاج .والطيور الموسمية تأتي إليها باستمرار وأهم المياه المعدنية توجد برأس العين أهمها نبع كبير (نبع الكبريتْ) كما توجد ينابيع عند قرية السفح تصلح للاستشفاء من الأمراض الجلدية.وهناك أنهارصغيرة في الجزيرة ذكرها اسكندر داوود في كتابه الجزيرة بين القديم والجديد مثل:نهر دورين مأخذه عند قرية السِكْرشمالي البصيرة.ونهرالحمى على الضفة اليمنى يبتدىءُ قرب تل فدين وينتهي عند البصيرة.طوله خمسة وثلاثون كم.وهناك سدود عديدة.



_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 67
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى