عشتار وأرقام

اذهب الى الأسفل

عشتار وأرقام

مُساهمة من طرف اسحق قومي في الأحد أغسطس 07, 2016 1:14 pm

عشتار الفصول:1148
ســــــــــــــــــــفر برلك جديد
على أبناء الأرض الأصلاء (المسيحية المشرقية).بتآمر غريب ومحكم من قبل جميع الحكومات والتنظيمات المسلحة والشعوب أغلبها ودول الاتحاد الأوروبي وأمريكا وكندا وجميع من يصرخون يوم يُقتل مئة واحد في كوسفو ويضرب حلف الناتو الصرب بكلّ الصواريخ والهمجية لمدة 93 يوماً فأين هو الآن من شعب يُقتل ويُهجر ويُهان .؟؟؟
أم هي لعبة خالتنا التي ستفتت المنطقة وتقتلع أبناء من سبى أجدادها؟!!!
إنّ اتفاق أبناء الظلام قد بدأ منذ زمن على أبناء النور.
اسحق قومي
7/8/2014م

عشتار الفصول:1147

طوبى لشعب من موته ينسج ملحمة بقائه ومجده .




اليوم هو يوم الشهيد الآشوري الذي يُصادف في السابع من شهر آب كلّ عام . تحية إجلال وإكبار لروح الشهداء كافة ولكن السؤال اليوم بالذات يأتينا من شمالي العراق حيث داعش في طريقها لتلتهم القرى المسيحية في ولاية الموصل وغيرها..

فمنذ البارحة بدأت تجتاح القرى الآمنة وكأنها نار حارقة فكم من شهيد ٍ وشهيدة اليوم سنحصي؟!!! وكم من صرخة ودمعة وقهر وذلٍّ وهجرة وتهجير ٍ وترك لكلّ ما نملك سنحصي؟!! وهل تاريخنا كله هجرة وقتل وإبادة ؟!! هل من يسأل لماذا؟!!

وماذا يلزمنا حتى نعيش كما البشر؟

إنّ الله خلقنا وأعطانا أكبر النعم العقل.

وإذا ما عاملنا عقلنا بشكل واقعي وليس بشكل خرافي سنتمكن من إيجاد حلّ لمعاناتنا ومأسينا وموتنا المتواصل فكلما بنينا خلال مئة عام منزلاً لنا يأتي الجراد وأبناء الظلام ويغتصبون كلما بنيناه. لماذا؟؟؟؟؟؟؟

إن قراءة جديدة لحياتنا وإن شئتم أقولها لمسيحيتكم التي عطلتم فيها عناصر القوة وهجنتم عناصر الذل والخوف .

جددوا في مسيحيتكم أو أهجروها لأنكم بالأصل لستم ملائكة....

طوبى لشعب من موته ينسج ملحمة بقائه ومجده .

سأنتظر معكم ما يحل بأهلنا في شمال العراق وغيره من مكان...

تباً لنا من شعب ٍ...وأولهم أنا.

اسحق قومي

7/8/2014م

رسالة إلى أبناء جلدتي لم تُكتب بعد.

(نعيدها عسى أن نتذكر .بالرغم

من آلمنا على وطننا النازف دماً مقدسا).

بقلم:اسحق قومي

ألمانيا

25/5/2012م.




الأخوات والإخوة الأعزاء في أيّ مكان ٍ تُقيمون وعلى أية شاكلة تفكرون وبأيِّ مهنة ٍ أو صنعة تعملون أو لأية كنيسة أو بلد ٍ تنتمون.

رسالتي لكم ليست معلقة ولا أريد أن أطيل عليكم لكن الظروف القاسية التي تمرّ علينا في أوطاننا وفي المهاجر على السواء تستلزم منّا جميعاً أن نعيد قراءة أوضاعنا ومصيرنا المجهول والمظلم والمرعب والمخيف وذلك على ضوء الأحداث والمتغيرات الوطنية والمحلية أولاً والعالمية ثانياً.

علينا أن نعيد ترتيب أولوياتنا وتفعيل دور مفكرينا وكتّابنا وشعرائنا ومثقفينا واستغلال وسائل إعلامنا وخاصة جهاز التلفاز لأهداف ٍ مصيرية وعلى المستويات كافة.

علينا أن نؤجل ونرحل قضية خلافاتنا التي تدور حول تسميتنا ولغتنا ومن هو الواقعي والعلمي والذي يقدم الحقائق الثابتة تلك التي تدور في مناقشاتنا وطروحاتنا والتي لا تجدي نفعاً بل تزيد من انقسامنا وتشرذمنا .

كما علينا أن نقرأ مسيحيتنا الشرقية ونعالج جوانبها الطقسية ونخضعها لقراءة تتناسب مع التطور والتوزع والتنوع اللغوي الأثني الذي نعيشه في المهاجر واختلاف الطبيعة والعمل وغير ذلك فلم نعد في قرية صغيرة أو في طور عبدين أو أرض أشور ولا في سوريا أيام زمان وهذا ينطبق على وجودنا في الشرق كافة. .والإيمان ليس طقوساً وأن نبقى نتغنّى بما كان يتناسب مع ظروف وطبيعة وأوضاع أجدادنا وأغلب تلك الطقوس تعود إلى ألفي عام ٍ .

فليس من الصواب أن لا نجدد في طقوسنا ونبقيها كأنها النير على رقابنا .

حتى سيدنا يسوع المسيح جاء وجدد في الناموس الموسوي فنحن لا نعيش في عهد الناموس بل في عهد النعمة وهو القائل:

(كل ّما تحلوه على الأرض يكون محلولاً في السماء.......)

علينا أن نسأل أنفسنا لماذا الآلاف من أبناء شعبنا بتسمياته يتغيبون وينتقلون لكنائس أخرى لماذا هل جميع هؤلاء مصابون بأمراض نفسية لماذا لا نعالج قضايانا قبل فوات الأوان؟!!

لماذا تحولنا إلى جباة ٍ للضرائب وتحميل شبابنا نيراً ثقيلاً في معالجة قضاياه ومعاناته خاصة في الزواج غير الناجح لأسباب عدة ؟!!!!

علينا أن نحترم بعضنا وخبراتنا ومواقعنا وتحصيلنا العلمي أو الثقافي وأن لا نسيء إلى أسس الإبداع.علينا ألاّ نخلط الأمور على أساس الحرية والديمقراطية ونقدم المتأخر ونؤخر المتقدم جميعنا بشر ولنا كرامتنا ولكن لكلٍّ منّا موهبته وقدرته وتحصيله.

علينا أن نسأل أنفسنا هل من المحرمات المفروضة علينا أن نقيم تنظيمات سياسية .وهل في تأسيسها ضرورة وجودية لنا لتكون بوابة للمطالبة بحقوقنا وتأدية واجباتنا بشكل ممنهج؟!!!

وإلى متى سنبقى تابعين عاملين نقاتل ونجاهد ونعمل في صفوف غيرنا ؟!!! .

لماذا لا نطرح أنفسنا على أساس مكوّن قومي وليس ديني ،في بلاد الشام الآرامية بلاد النهرين الآشورية الكلدانية وبلاد النيل القبطية؟!!!!!

هل نكون قد خالفنا طبيعتنا التي تعودت على الذل والخذلان والتبعية أم أنه من المعيب علينا أن نخرج من طقوس وطوطمية أننا (أبناء ذمة وعلينا أن ندفع الجزية والخراج . عندها نكون أسوياء مخلصين للآخرين ونحن نخون تاريخنا وشعبنا ودماء شهدائنا؟!!).

نؤكد على أن أغلب آباءنا الروحيين مع جلِّ احترامنا لهم يعيشون ويدفعوننا أن نعيش تلك العبودية والطوطمية بدوافع عدة على أساس أنه مكتوب علينا أن نطيع الحكام لأنهم من ترتب الله ومن قال علينا أن نكون من المشاغبين والفوضويين والعبثيين والخونة لبلادنا؟!!!!!!!!!.

لماذا لا نحدد هويتنا وشخصيتنا وأهدافنا ؟!!!!

من هنا نهيب بكلّ أبناء جلدتنا أن يستقيلوا من جميع الأحزاب والمنظمات التي ينخرطون فيها والتي ليست تابعة ً لشعبنا ولا تخدم أهدافنا ووجودنا .

كما ونشير إلى أن وجودنا في الوطن وخاصة سوريا يستلزم العمل السياسي وقد أشرنا لذلك في عدة كتابات لنا ونرى أنه لا خلاص وبقاء وتجذرا بدون العمل السياسي المنظم والفعّال وإلا فهجرتنا وتهجيرنا وقتلنا وحرقنا وتدمير تراثنا على اختلاف وجوهه وأشكاله حتمي لا محالة .

كما وليعلم الجميع بأنّ وجودنا في الشرق هو في صالحه وصالح شعوبه لأننا والشرق تؤمان ولا يستقيم الشرق بدون وجودنا وفعلنا الحضاري والثقافي والإبداعي فنحن كُنّا ولا نزال نؤكد على أننا أبناء سلام وإبداع وحضارة تمتد إلى سبعة آلاف عام قبل الميلاد.

ومن هنا علينا أن نؤكد لشركائنا الشرفاء أننا معهم سنبقى نصنع التاريخ والفجر وعليهم أن يقرّوا لنا بحقوقنا القومية والوجودية . فحريتنا السياسية والإقرار بحقوقنا وإعطاءنا حق تقرير مصيرنا ضمن الوحدة الجغرافية الوطنية من أهم الشروط التي ستنبعث منها نهضة الشرق الجديد العامل على تقديس حرية الفرد والجماعة وليجرب من يريد أن يتنكر وينكر هذه الحقيقة...

ونعلم جميعاً أن الحقوق كما يُقال لا تُعطى بل تؤخذ عنوةً وعليه علينا تقف عملية تجسيد حقنا على أرض أجدادنا .

والسؤال إلى متى نبدد طاقاتنا وجهودنا ونعمل ضمن أحزاب ومنظمات في جوهر أهدافنا لا تخدم شعبنا ولا وجودنا ولا استمراريته على أرضنا.؟!!!

مع العلم بأنّ زمن تلك الأحزاب ـ قد مضى ـ فليس هناك من خلاص سوى أن نعمل على إيجاد أحزاب تتناسب مع متطلبات الحالة والمستقبل القريب والبعيد و تمثل مصالح شعبنا كمكون قومي.

أما عن وضعنا السوري نؤكد على العمل والمطالبة والمجاهدة في وقف النزيف الدموي والعمل مع شركائنا وبقوة على اختلاف رؤيتهم وحالتهم وموضعهم ومكانتهم ــ بأنّ السريانية مكوّن قومي وأصيل وقديم ومتجذر في سوريا لا بل سوريا هي السريانية الآرامية قبل أيّ تغيير وتزوير ٍ ـــ وعلينا أن نؤكد بأننا لسنا طائفة دينية وحسب ومن حقنا أن يتضمن دستور وطننا وبشكل واضح ٍ وصريح كما غيرنا من المكونات اسم شخصيتنا القومية على أن يعترف فيه بأننا من أهم المكونات الأصيلة صاحبة الأرض والتاريخ.

وكلّ من يتخاذل في طرح والدفاع عن هذه الطروحات يساعد على وأد وجودنا وتسريع تفريغ المنطقة من فعلنا الحضاري .

وأما عن الأمراض التي تعشعش في شخصيتنا والتي تكوّن أهم العوائق لتقدمنا وهي من المؤشرات الخطيرة والذميمة في أية شخصية قومية نقول:

علينا أن ندرس بواقعية وعلمية ومنطقية تلك الأمراض ونوجد لها الدواء للقضاء عليها :أول تلك الأمراض وآفة أيّ جماعة هي البغضاء والنميمة وتأليه الذات وتفضيلها دون غيرها ووضع الحواجز والعراقيل بين أبناء المدن والقرى والتعصب الأعمى والدكتاتورية وعدم نشر ثقافة المسامحة وتبادل الآراء وإقصاء مجموعة لكونها لا تجيد اللغة الأم لذاك المكون..

كما وإنَّ أيّ شعب يريد أن يكون لابدّ أن يناضل على جميع المستويات.

رائعٌ أن تكون الغني والتاجر .

رائعٌ أن تكون الطبيب الناجح والكاتب والشاعر والممثل البارع .

ورائعٌ أن تكون مؤمناً لكن الأروع حين تفكر في مصير أجيالك وشعبكَ

وسفر بلك وتصفيات عرقية واقتلاعك من أرض أجدادك لا يرضاها إلا الأذلاء والخونة لتاريخهم ولدماء شهدائهم وستبقى سفر بلك تلاحقكم ولن تغيب هذه المجازر وستكون مالم يكن لكم بيتاً خاصا بكم.

وشرع الحياة التجدد والتبدل والتطور والتقدم وليس الانغلاق ولا خلاص إلا بالفداء والدماء الأقوال دوما للضعفاء الأذلاء.

علينا أن نقف أمام العواصف لا كسفير قمح يابس ٍ لا يثبت وأن نتذكر نسائنا وسبايانا وتوزعهم بين قبائل الأرض فيا أبناء جلدتي ماذا تقولون وعلى أية ٍ حالة تنامون وشعبنا يُهجر ويُقتل ويُقتلع من أرضنا وليس بعد هذا التيه من تيه ٍ؟!!!...........

وللحديث صلة في غير موضع.

****

أخوكم اسحق قومي

www.ishakalkomi.com

شاعر وكاتب وباحث سوري مقيم في ألمانيا.

مدير ورئيس تحرير موقع اللوتس المهاجر للإبداع.

مدير المعهد الاستراتيجي للدراسات السريانية .

رئيس رابطة المثقف السوري الحر المستقل.

تعزية إلى آل خرموش وآل تازا وجميع أقرباء وأصدقاء الفقيد .

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ انتقال الصديق الأديب الأستاذ الياس خرموش( هرموش) في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم الأربعاء المصادف ل 17/7/2013م.ودفن يوم الأربعاء الواقع في 24 من تموز.وعن عمر ناهز 98 عاماً .
وبهذه المناسبة الأليمة والحزينة نتقدم إلى آل الفقيد بأحر التعازي القلبية ونطلب من الله أن يتغمده بوابل رحمته ويسكنه فسيح جنانه.
ونخص بالذكر:
أرملة الفقيد السيدة ماري كلير تازا أم الياس .
وأولاده : بنته ريم
وولديه :الياس وروني .
وأخيه عبد الأحد وأسرته في فلوريدا.
وأخواته روز ومادلين وجانيت وأسرهم .
تشاركني في التعزية زوجتي وأولادي في ألمانيا.
علماً أنّ للفقيد عدة كتب مطبوعة وديوان شعرٍ وقد أهداني جميع كتبه المطبوعة بعد أن عرفني بوجوده صديقنا وصديقه المحامي والكاتب عبد الكريم بشير أبو بشور الذي أخبرني اليوم ـ يوم الأربعاء الواقع في 7/8/2013م عن انتقال صديقنا الأديب جورج هرموش . أبو الياس .
هاتفٌ من مدينة فيزبادن الألمانية ـ المتصل هو صديقنا المحامي والكاتب عبد الكريم بشير ، وبعد السؤال أحسُّ حشرجة في صوته وغصة وألم تراه يتردد لكنه تجرأ على قول الحقيقة حين طلبت منه بإلحاح فقال لي ماذا أقول لك نبأ لن يسرك
قل من؟!!
أجل صديقنا الأستاذ جورج خرموش في ذمة الخلود لقد رحل يا أستاذ اسحق قومي ...وحين سألته كيف عرفت قال أن ابنته أعلمته بالأمر.اتفقنا على أن نعزي بالهاتف وما أن أنهيت المكالمة مع الصديق عبد الكريم بشير حتى أخبرت منزل المرحوم جورج خرموش في لوس أنجلس وإذا بأرملته الأخت ماري كلير تازا أم الياس وأعزيها وأسأل عن تاريخ الوفاة علماً بأن ابنه الياس كان قد رد على سؤالي عن صحة والده حين أدخل إلى المشفى في حزيران الماضي...وهكذا أعزي ابنه الياس ...والعزاء أقدمه إلى جميع أصدقاء الفقيد في الوطن الحبيب سوريا وخاصة مدينة القامشلي.وفي المغتربات .
ولنا في مكان آخر أن نكتب عن فقيدنا وأديبنا الراحل .
ونعتذر عن أن موقعنا اللوتس المهاجر الآن هو في حالة صيانة لهذا سنكتفي عن طريق الفيس بوك وموقع الجزيرة كوم .
وفي الختام لا يسعنا إلا أن نطلب لروحه الرحمة وملكوت السماوات ولأهله الصبر والسلوان.
أخوكم اسحق قومي
شاعر وأديب وباحثٌ سوري مقيم في ألمانيا.
مدير ورئيس تحرير موقع اللوتس المهاجر.
مدير المعهد الاستراتيجي للدراسات السريانية الآشورية الكلدانية المارونية.
رئيس رابطة المثقف السوري الحر المستقل.
www.ishakalkomi.com
sam1541@hotmail.com
T:00495632761

ألمانيا في يوم الأربعاء 7/8/2013م.


_________________
إسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
Ishak.alkomi@ok.de

avatar
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 834
العمر : 68
الموقع : http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkomi.montadarabi.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى